عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدى:ـــــ على حجاج ــــــ المدير العام


قسم تكنولوجيا التعليم والمعلومات وعلم المكتبات
 
الرئيسيةمكتبة الصورالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 شرح برنامج (Authorware 7 ) الدرس الاول والثانى

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
على الدسوقى على
مشرف مميز
مشرف مميز


عدد الرسائل : 101
العمر : 29
تاريخ التسجيل : 30/10/2008

مُساهمةموضوع: شرح برنامج (Authorware 7 ) الدرس الاول والثانى   الثلاثاء مارس 31, 2009 5:24 pm



شرح برنامج Authorware 7

(((((الدرس الاول))))

في الحقيقة ما سوف أقوم به ليس شرحا بما تعنيه هذه الكلمة من معنى بل هو مجرد دروس بسيطة تبيح للمبتدئ أن يخطو الخطوة الأولى في تعلم هذا البرنامج. وأود ان انوه أيضا بأنني لا امتلك المعرفة الكافية التي تؤهلني للخوض في الأمور المعقدة والعميقة إنما هو مجرد كلام على السطح فأرجو مراعاة ذلك عند طرح الأسئلة فانا لم اسبق من يريد ان يتعلم من هذا الشرح إلا بخطوات بسيطة بالإمكان تخطيها بسهولة.
أمر آخر ينبغي أن أشير إليه أيضا هو انني لا اعرف رابطا لهذا البرنامج فمن أراد متابعة الشرح وليس لديه هذا البرنامج فعليه أن يعتمد على نفسه بالعثور عليه أو يتكرم احد الإخوان بوضع رابطا له في هذا الموضوع أو بموضوع منفصل لا فرق.
أتمنى ما سوف أقدمه لكم أن يكون مفيدا كبداية لمعرفة عالم هذا البرنامج الرائع
اعتذر مقدما عن التقصير ولنبدأ بعون الله
.







فائدة البرنامج بالدرجة الأساس هو تمكين المستخدم من عمل برامج تعليمية وتدريبية غاية في الاتقان وهذه البرامج قد تكون قائمة بذاتها او في موقع ويب وتستطيع تضمينها افلام فيديو وملفات صوت وغرافيك و انميشين ونصوص الخ.
وهناك الكثير من الأعمال التي تستطيع إنجازها في هذا البرنامج.
وبما أنني لست ضليعا بهذا البرنامج فسوف لن أتطرق إلا إلى الأمور السهلة واستميحكم العذر




استعراض النافذة الرئيسية للبرنامج




شريط الأدوات: يحتوي على الأيقونات التي تستخدم في عمل المشروع
شريط القوائم الرئيسية: يحتوي على الوظائف العامة مثل فتح.. حفظ ...الخ
نافذة العمل: هي المكان الذي تصمم فيه برنامجك.

الأيقونات التي في شريط الأدوات ستعرف فائدتها حين نقوم بعمل بعض الامثلة التي اعددتها لشرح البرنامج او بالاصح جزء بسيط من خصائص البرنامج. يحسن القول الآن إننا إذا أردنا استخدام أيقونة معينة كل ما علينا هو سحبها الى نافذة العمل.






صناعة كتاب بسيط
المثال الأول الذي سأقوم بشرحه الآن هو عبارة عن تصميم كتاب بسيط طبعا البرنامج يقوم بأعمال اكبر واهم من مجرد تصميم كتاب مثل هذا ولكن لابد ان نبدأ من نقطة ما.

افتح البرنامج اغلق كل النوافذ التي تظهر لك عند اشتغال البرنامج واذهب الى
file> new> file
لفتح مشروع جديد




قبل أن تبدأ المشروع يجب وضع الإعدادات اللازمة لنافذة العرض اذهب الى
Modify> file> ptoperties




ستنفتح نافذة الخصائص اسفل النافذة الرئيسية للبرنامج.
تزيل العلامة من أمام Title Bar
ومن أمام Menu Bar
وتعلم على Center on Screen





بعد أن انتهينا من هذه الإعدادات نقوم بعمل الخلفية للعرض
نقوم بسحب أيقونة العرض display icon الى نافذة العمل





سيكون اسمها بشكل افتراضي Untitledسنغير اسمها الى Background ثم في نافذة العمل ننقر مرتين على الأيقونة التي سحبناها, سوف تقفز لنا نافذة بيضاء فارغة هذه النافذة هي التي ستكون شاشة العرض لبرنامجنا. علينا إذن أن لا نتركها فارغة سنقوم الآن بإدراج صورة كخلفية لمشروعنا. هذه الصورة يجب ان تكون معدة سلفا في أحد برامج الغرافيك ويجب ان يراعى فيها حجم الشاشة ( نحن نستخدم الان شاشة بحجم 640 في 480 ) ستكون صورتنا مطابقة لهذا الحجم. وأيضا يجب مراعاة الألوان في الصورة لان النصوص التي سوف نقوم بإدراجها ستظهر عليها لذلك يجب الانتباه الى هذا الأمر فلا تكون الصورة متعددة الألوان بحيث تختفي بعض النصوص او يصعب قرائتها في بعض اماكن هذه الصورة.
حسنا لنقم الآن باستيراد الصورة التي صممناها كما ذكرنا سلفا.
نذهب الى
file> import and export> import media





نعين الصورة للبرنامج ونضغط import

عمل الروابط الرئيسية Main Menu
في هذا الشرح سوف نقوم بعمل كتاب من فصلين كل فصل يضم صفحتين فقط للسهولة وأيضا لان معرفة هذا القدر من الكتاب تجعلنا على دراية كافية بكيفية عمل كتاب يضم العديد من الفصول والكثير من الصفحات من نفس النوع.
للوصول الى هذه الصفحات علينا أولا أن نقوم بعمل الروابط الرئيسية التي تظهر في الواجهة الافتتاحية.
نسحب من شريط الأدوات أيقونة interaction الى نافذة العمل





نضعها تحت الأيقونة التي سحبناها أول مرة والتي سميناها Background نقوم بتسمية هذه الايقونة ب Menu قم باظهار نافذة الخصائص لهذه الايقونة بالذهاب الى
Modify ----->Icon------>Properties
في خانة الخصائص اضغط على interaction في حقل Erase اختر من القائمة
Erase after next entry




تحت هذه الأيقونة نقوم بإدراج الأزرار التي تمكننا من الانتقال الى الصفحات الاخرى. طبعا في البرنامج توجد أزرار بإمكانك استعمالها ولكنها غير مرضية لذلك يستحسن أن تقوم بعمل هذه الازرار بنفسك وسوف اتحدث عن طريقة عملها بعد فترة. علينا الآن ان نقوم بإعداد هذه الروابط.
نسحب أيقونة الانتقال navigate icon (لاحظ مؤشر الفارة في الصورة التالية)الى يمين ايقونة interaction ستظهر نافذة فيها عدة خيارات تعلم على button





نقوم بتغير اسم الأيقونة الافتراضي unlinked الى Option1


طريقة عمل الازرار

لكي نقوم بعمل زر خاص بنا يجب اولا ان نعمل لكل زر ثلال صور باحد برامج الرسم باية صيغة كانت bmp ... jpg ... png الخ. بالوان مختلفة وبالحجم الذي يناسب عملك تسمي الصورة الاولى مثلا

button-up مثلا وتستخدم بالشكل الذي يظهر عليه الزر حين لا يضغط عليه ولا تمرر الفارة فوقه.
وتسمي الثانية button-over تستخدم حين يوضع مؤشر الفارة فوق الزر
وتسمي الثالثة button-down تستخدم حين الضغط على الزر.
طبعا هذه الاسماء توضيحية فبامكانك تسمية الصور بما يروق لك. وهناك صورة رابعة لم اذكرها لاننا سوف لن نستخدمها هنا.
بعد ان تقوم بتصميم الصور تعود الى البرنامج وتضغط على ايقونة navigate فوق المستطيل الصغير وليس فوق السهم لفتح نافذة الخصائص في الزاوية اليسرى توجد نافذة صغيرة فيها صورة الزر الافتراضي الذي يضعه البرنامج وتحت هذه النافذة يوجد زر صغير مكتوب عليه Buttons تضغط على هذا الزر




في النافذة التي ستنفتح تضغط على الزر add في الزاوية اليمنى اسفل النافذة



في النافذة التالية من قسم normal نضغط على up ثم نضغط على الزر import ونعين الصورة التي اسميناها button-up



بعد ذلك نضغط على Down ثم import ونعين الصورة التي اسميناها button-down ثم ننزل الى over ونضغط import ونعين الصورة التي اسميناها button-over ثم نغلق النافذة. لمشاهدة ما انجزناه لحد الان نذهب الى control......> play لتشغيل المشروع لكي نضع الزر في المكان المناسب نضغط على رقم 2 في لوحة الارقام على يمين الكيبورد ونسحب الزر حيث نشاء ثم نضغط الرقم صفر لاغلاق النافذة.
لقد قمنا بعمل رابط واحد الان لعمل الرابط الثاني نقوم مرة اخرى بسحب الايقونة navigate ونضعها الى يمين الايقونة السابقة ونسميها option2





ثم نقوم بعمل الزر بنفس الطريقة السابقة ستكون نافذة البرنامج بشكل مشابه لهذا



ما انجزناه لحد الان هو خلفية المشروع والمنيو الرئيسية بقي لنا ان نتحدث عن كيفية عمل الفصول والصفحات وازرار التنقل بينها وهو ما نتحدث عنه في الدرس القادم



السريل
APW700-58646-00393-26856
اتمنى ان اكون قد قدمت شيئا مفيدا لحد الا
ن



((((((الدرس الثاني)))))))

حيث سنتكلم عن ترتيب الفصول والصفحات لكتابنا البسيط هذا.

((((((((((((((((((الفصل الاول))))))))))))))))))))
لعمل الفصل الاول من هذا الكتاب نقوم بسحب ايقونة framework من شريط الادوات الى نافذة العمل




نغير اسمها من untitled الى chapter1
انقر مرتين على هذه الايقونة ستنفتح نافذة جديدة فيها ايقونات داخلية امسحها جميعا اضغط عليها واحدة واحدة وانقر على المفتاح delet في الكيبورد
.





سنضع بدل هذه الايقونات ايقوناتنا الخاصة.
اسحب ايقونة interaction الى داخل هذه النافذة وسميها Navigation buttons





اسحب ايقونة navigate وضعها الى يمين ايقونة interaction وسميها Next
اسحب ايقونة navigate مرة ثانية وضعها الى يمين السابقة وسميها Previuos
اسحبها مرة ثانية وضعها الى يمين السابقتين وسميها Menu
سيصبح ترتيب الايقونات بهذا الشكل
:




كما تعلمنا في الدرس السابق نغير الازرار الافتراضية الى ازرار نقوم بتصميمها نحن باحد برامج الغرافك فنعمل ثلاث صور الى الزر Next وثلاثة اخرى الى الزر Previous وثلاثة الى الزر Menu ونقوم بادراجها في البرنامج كما وضحنا سابقا.

الان نقوم بوضع الروابط لهذه الازرار
نضغط على لزر Next
في نافذة الخصائص نغير حقل Destination من Anywhere الى Nearby
ومن Page نعلم على Next انظر الصورة





ثم نضغط الزر Previous نختار ايضا Nearby ونعلم على Previous
واخيرا نضغط على الزر Menu ايضا Nearby ونعلم على Exit Framework/Return
نرتب اماكن الازرار ونغلق النافذة.
لقد وضعنا الهيكل الاساسي للفصل الاول علينا الان ان نضيف الصفحات المكونة لهذا الفصل. نسحب ايقونة Map الى نافذة العمل ونضعها الى يمين ايقونة Framework ونسميها
Page1





هنا ايضا يجب ان يكون لدينا شيء معد سلفا وهو النص الذي نريده ان يظهر في هذه الصفحة النص اما بصيغة rich txt format الذي امتداده rtf وهي احد صيغ الحفظ في برنامج الوورد او بصيغة txt.
نضغط مرتين على هذه الصفحة فتنفتح نافذة بيضاء نذهب الى
file......> import and export......> import media

ونعين الملف الذي اعددناه لهذا الغرض سيضع البرنامج في هذه الصفحة ايقونة باسم هذا النص انظر الصورة





نضغط مرتين على هذه الايقونة ونحدد حجم الورقة بما يتناسب وشاشة العرض ثم الى يسار الشاشة تحت شريط الادوات يظهر شريط ادوات اخر من هذا الشريط نستطيع ان نجعل خلفية النص شفافة
نضغط على المربع modes فيظهر لنا شريط اخر نختار منه Transparent انظر الصورة





بعد ذلك نقوم بغلق النافذة. لقد انتهينا من صفحة واحدة لعمل الصفحة الثانية نقوم بنفس الخطوات الي قمنا بها في الصفحة الاولى . نسحب ايقونة Map ونضعها الى يمين ابقونة الصفحة الاولى نسمي هذه الايقونة page2 ننقر عليها مرتين ثم نقوم باستيراد النص وتحديد حجمه ثم اختيار خلفية شفافة.
سيكون تصميم الصفحة الرئيسية للمشروع بهذا الشكل





ما بقى علينا ان نعمله الان للانتهاء من هذا الفصل هو ربطه بالمنيو الرئيسية التي صممناها البارحة.
نذهب الى المنيو الرئيسية ونضغط على الايقونة التي سميناها Option1
في نافذة الخصائص نضع الاعدادات التالية
في حقل Destination نختار Anywhere
من Type نعلم على Call and return
من Framework نختار chapter1
من نافذة Page نظلل على Page1 انظر الصورة





الان انتهينا من وضع الرابط للفصل الاول نقوم الان بتجربة العمل واذا احتجنا بعض التعديل للازرار نضغط على المفتاح رقم 2 في الكيبورد ونقوم بترتيبها ستكون عندك الواجهة الرئيسية بعد الضغط على الزر الذي سميناه Option1 شيئا مشابها لهذه الصورة







الدرس الثالث فى الموضوع القادم


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Lazersun
عضو جديد


عدد الرسائل : 9
العمر : 37
تاريخ التسجيل : 14/08/2009

مُساهمةموضوع: رد: شرح برنامج (Authorware 7 ) الدرس الاول والثانى   الجمعة أغسطس 14, 2009 4:06 pm

مشكور .............................................مشكور
مشكور... ......مشكور......................مشكور.........مشك ور
مشكور.............مشكور............ ..مشكور............... مشكور.
مشكور........................مشكور ............................مشكور
مشكور... ................................................. .....مشكور
مشكور. ................................................. ...مشكور
مشكور....................... ........................ مشكور
مشكور.......................................م شكور
مشكور................ ................مشكور
مشكور............. ..........مشكور
مشكور.......... .......مشكور
مشكور.....مشكور
مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
شرح برنامج (Authorware 7 ) الدرس الاول والثانى
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: 
الجرافيك
 :: برامج الملتيميديا
-
انتقل الى: